الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 65] {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّما كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآياتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُنَ (65)}{وَلَئِنْ} الواو للاستئناف. واللام موطئة للقسم وإن شرطية.{سَأَلْتَهُمْ} فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم لجمع الذكور، والجملة استئنافية.{لَيَقُولُنَّ} اللام رابطة لجواب القسم.{يقولن} مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال، والواو المحذوفة في محل رفع فاعل، والنون هي نون التوكيد الثقيلة. والجملة لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.{إِنَّما} كافة ومكفوفة.{كُنَّا} كان واسمها وجملة {نَخُوضُ} في محل نصب خبر كان وجملة إنما كنا.. مقول القول.{وَنَلْعَبُ} عطف.{قُلْ} الجملة مستأنفة {أَبِاللَّهِ} متعلقان بالفعل تستهزئون، والهمزة للاستفهام.{وَآياتِهِ} اسم معطوف {وَرَسُولِهِ} اسم معطوف.{كُنْتُمْ} كان والتاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.{تَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كنتم وجملة كنتم تستهزئون.. مقول القول..[سورة التوبة: آية 66] {لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طائِفَةً بِأَنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ (66)}{لا تَعْتَذِرُوا} لا ناهية ومضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. والجملة مستأنفة.{قَدْ} حرف تحقيق.{كَفَرْتُمْ} فعل ماض، والتاء فاعل، والميم لجمع الذكور، والجملة تعليلية لا محل لها.{بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بالفعل.{إِيمانِكُمْ} مضاف إليه.{إِنْ} شرطية {نَعْفُ} فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو الواو، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.{عَنْ طائِفَةٍ} متعلقان بالفعل.{مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة طائفة. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.{نُعَذِّبْ} جواب الشرط مجزوم، {طائِفَةٍ} مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط جازم ولم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.{بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها.{كانُوا} كان والواو اسمها و{مُجْرِمِينَ} خبرها. وجملة كانوا مجرمين في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نعذب..[سورة التوبة: آية 67] {الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنافِقِينَ هُمُ الْفاسِقُونَ (67)}{الْمُنافِقُونَ} مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.{وَالْمُنافِقاتُ} اسم معطوف.{بَعْضُهُمْ} مبتدأ ثان.{مِنْ بَعْضٍ} متعلقان بمحذوف خبره. والجملة الاسمية بعضهم من بعض في محل رفع خبر المبتدأ المنافقون. وجملة المنافقون بعضهم من بعض استئنافية لا محل لها.{يَأْمُرُونَ} مضارع وفاعل.{بِالْمُنْكَرِ} متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال، وكذلك ما بعدها من الجمل.. وجملة {فَنَسِيَهُمْ} معطوفة.{إِنَّ الْمُنافِقِينَ} إن واسمها.{هُمُ} ضمير رفع مبتدأ.{الْفاسِقُونَ} خبره والجملة الاسمية هم الفاسقون في محل رفع خبر إن. وجملة إن المنافقين تعليلية لا محل لها..[سورة التوبة: آية 68] {وَعَدَ اللَّهُ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْكُفَّارَ نارَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ (68)}{وَعَدَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل.{الْمُنافِقِينَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.{وَالْمُنافِقاتِ} اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.{وَالْكُفَّارَ} اسم معطوف.{نارَ} مفعول به ثان.{جَهَنَّمَ} مضاف إليه اسم علم أعجمي.{خالِدِينَ} حال منصوبة وعلامة نصبه الياء.{فِيها} متعلقان بخالدين.{هِيَ} ضمير منفصل مبتدأ.{حَسْبُهُمْ} خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.{وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعول ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة.{وَلَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر.{عَذابٌ} مبتدأ.{مُقِيمٌ} صفة والجملة مستأنفة..[سورة التوبة: آية 69] {كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوالًا وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خاضُوا أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (69)}{كَالَّذِينَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم أي أنتم كالذين أو الكاف اسم بمعنى مثل خبر أنتم مثل الذين.. و{مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول أي كالذين مضوا من قبلكم.{كانُوا أَشَدَّ} كان واسمها وخبرها، والجملة في محل نصب حال.{مِنْكُمْ} متعلقان باسم التفضيل أشد.{قُوَّةً} تمييز.{وَأَكْثَرَ} عطف على أشد.{أَمْوالًا} تمييز.{وَأَوْلادًا} عطف {فَاسْتَمْتَعُوا} فعل ماض وفاعله.{بِخَلاقِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة {فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ}.{كَمَا اسْتَمْتَعَ} المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل الماضي في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق أي استمتاعا كائنا كاستمتاع الذين من قبلكم.{الَّذِينَ} فاعل {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة.{بِخَلاقِهِمْ} متعلقان باستمتع.{وَخُضْتُمْ كَالَّذِي} أي كالذين الجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق الجملة معطوفة وجملة.{خاضُوا} صلة الموصول.{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ وجملة {حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ} خبر، والجملة الاسمية أولئك حبطت أعمالهم مستأنفة.{فِي الدُّنْيا} متعلقان بالفعل {وَالْآخِرَةِ} عطف {وَأُولئِكَ} مبتدأ {هُمُ} ضمير فصل {الْخاسِرُونَ} خبر..[سورة التوبة: آية 70] {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْراهِيمَ وَأَصْحابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (70)}{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام.{لَمْ} حرف نفي وجزم وقلب.{يَأْتِهِمْ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء. والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.{نَبَأُ} فاعل.{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة.{مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول.{قَوْمِ} بدل من الذين مجرور بالكسرة.{نُوحٍ} مضاف إليه.{وَعادٍ} عطف {وَثَمُودَ} اسم معطوف مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.{وَقَوْمِ} اسم معطوف.{إِبْراهِيمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة أيضا.{وَأَصْحابِ} عطف {مَدْيَنَ} مضاف إليه مجرور رسلهم: فاعل بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف.{وَالْمُؤْتَفِكاتِ} عطف. وجملة {أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} مستأنفة {رُسُلُهُمْ} فاعل و{بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل.{فَما} الفاء عاطفة.{ما} نافية.{كانَ اللَّهُ} كان ولفظ الجلالة اسمها.{لِيَظْلِمَهُمْ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعول به أو المصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أي ما كان اللّه مريدا لظلمهم وجملة {فما كان..} معطوفة.{وَلكِنْ} حرف استدراك والواو عاطفة.{كانُوا} كان واسمها.{أَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم للفعل {يَظْلِمُونَ} وجملة يظلمون في محل نصب خبر وجملة كانوا معطوفة..[سورة التوبة: آية 71] {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (71)}تشبه هذه الآية في إعرابها [الآية 68] تقريبا.{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ والجملة الفعلية {سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ} في محل رفع خبر.{إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية لا محل لها.والجملة الاسمية أولئك مستأنفة..[سورة التوبة: آية 72] {وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَمَساكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)}{وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ} فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.{تَجْرِي} فعل مضارع.{الْأَنْهارُ} فاعل.{مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية في محل نصب صفة جنات.{خالِدِينَ} حال منصوبة وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.{فِيها} متعلقان بخالدين.{وَمَساكِنَ} عطف على جنات.{طَيِّبَةً} صفة.{فِي جَنَّاتِ} متعلقان بمحذوف صفة ثانية لجنات.{عَدْنٍ} مضاف إليه.{وَرِضْوانٌ} مبتدأ مرفوع ساغ الابتداء بالنكرة لأنها وصف وتعلق الجار والمجرور.{مِنَ اللَّهِ} بهذه الصفة المحذوفة والواو استئنافية.{أَكْبَرُ} خبر والجملة الاسمية {رِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ...} مستأنفة لا محل لها.{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ.{هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ ثان، {الْفَوْزُ} خبره.{الْعَظِيمُ} صفة وجملة هو الفوز.. خبر اسم الإشارة، والجملة الاسمية ذلك هو.. مستأنفة.
|